أرقام و عناوين
سجل شكوى
 

سجل شكوى

  

صوتك المحق مسموع ..

إن صفحة بلدية الخيام معنية باستقبال جميع الأسئلة والاستفسارات والشكاوى المطروحة من قبلكم والرد عليها بأسرع وقت ممكن بعد مناقشتها مع المختصين في البلدية والتنسيق المباشر مع رئيس البلدية.

تطبيق بلدية الخيام

تعلمكم بلدية الخيام ان التطبيق (application )تحت اسم *بلدية الخيام* اصبح متوفراً على أجهزة اندرويد و IOS 

 

تقديم الشكاوى

كل مواطن لديه شكوى لتصليح مجرور أو حفرة أو غيره , عليه تقديم شكوى خطية في مبنى البلدية على أن يستلم الرد خلال 48 ساعة كحد أقصى .

هدفنا

نسعى من خلال هذه الخطوة الإقتراب أكثر من الخياميين لمعرفة مشاكلهم، شكاويهم واراءهم في القرارات التي تتخذها البلدية أو المشاريع التي تنوي القيام بها. هذا بالإضافة إلى الإعلان عن النشاطات والمناسبات التي تقيمها أو ترعاها البلدية عبر هذه الموقع.

والهدف يبقى دائما خدمة الناس.

العودة إلى أعلى

أسئلة شائعة

1- إذا قدم مالك شقة سكنية تصريحا للبلدية يعلمها فيه عن شغور شقته السكنية, فهل يتوجب عليه أن يقدم كل سنة تصريحا جديدا بالشغور اذا بقيت هذه الشقة شاغرة لعدة سنين ؟ وهل يحق للبلدية عدم الأخذ بتصريح الشغور المقدم اليها وتكليف المالك بالرسم البلدي ؟

- إن المادة 14 من القانون رقم 88/60 (قانون الرسوم و العلاوات البلدية ) أوجبت على مالك العقار أن يعلم البلدية خطيا بإشغال البناء سواء شغله بنفسه أو أجره من الغير وبكل ما يطرأ على هذا الاشغال من تعديل أو من وجهة الإستعمال وتبديل في الشاغلين. و عليه فإن مجرد إعطاء العلم في الشغور لأول مرة كاف لأن تقوم البلدية بالكشف للتثبت من حصول الإشغال فعليا وذلك سندا للمادتين 3 و 4 من القانون رقم 88/60 (قانون الرسوم و العلاوات البلدية ).وفي حال قامت البلدية بفرض الرسم رغم عدم ثبوت الإشغال, فإن أجهزة البلدية تساءل عن هذه المخالفة.

 

2- هل يمكن إعادة النظر بتخمين القيمة التأجيرية ؟

يجوز إعادة النظر بالتخمين بحالتين :

  • إذا طرأ تحسين على وضعية العقار زادت من قيمته.
  • إذا طرأ على العقار ما أفقده بعض قيمته و تدنت قيمته.

 

3- قد ورد عدة أسئلة حول موضوع اعفاء المنزل الذي لا يشغله أحد ويتواجد فيه أثاث ولكن اذا تأكدت البلدية بعد الكشف على المنزل أنه فعليا" لا يشغله أحد بتاتا" ويوجد فيه أثاث ويبدو من الواضح انه لا يستعمل من قبل أحد، فهل يمكن اعفاؤه من رسوم القيمة التأجيرية؟

- ان المادة 4 من القانون رقم 60/88 (قانون الرسوم والعلاوات البلدية وتعديلاته) نصّت على ما يلي:

"يفرض الرسم على شاغل البناء مستأجرا" كان أو مالكا"، ويعتبر شاغلا" كل من يستثمر بناء مالكا" كان أو مستأجرا"بطريقة تأجيره غرفا" أو شققا" مفروشة أو غير مفروشة على أساس دوري (فصلي أو شهري) أو بطريقة وضع البناء أو شققه أو غرفه أو تجهيزاته تحت تصرف الغير لقاء بدل معيّن أو اشتراك مقطوع (حمامات بحرية أو سواها) وذلك أيا" كانت مدة التصرف وشكله." واستنادا" لما تقدم فانه يعتبر شاغلا" العقار المالك في هذه الحالة ويتوجب عليه الرسم حتى لو لم يستعمل الأثاث أو لم يتردد الى المنزل الا خلال فترات طويلة.

 

4- أحد الأشخاص يملك بناية وقام بتأجيرها الى متعهّد ليستثمرها من خلال تأجيرها الى مستأجرين عديدين (تأجير ثانوي) وان المتعهّد والمستأجرين يرفضون دفع القيمة التأجيرية، ما هو الحكم في هذه الحالة وما هي الخطوات التي يقوم بها المالك ليرفع المسؤولية عنه؟

- يتوجب على المالك أو المستثمر سندا" لنص المادة ٦ من القانون رقم ٦٠/٨٨ (قانون الرسوم والعلاوات البلدية وتعديلاته) أن يسجل عقود الايجار وملاحقها في الدائرة البلدية وعندئذ تصدر جداول التكليف باسم الشاغل أي المستثمر، وفي حال عدم التسديد يلاحق المستثمر من قبل البلدية على أمواله الخاصة ولا علاقة للمؤجر بهذه الرسوم.

 

5- رسم القيمة التأجيرية على الشقق في حال أن الشقة يشغلها مستأجر خلال سنوات: من يدفع رسم القيمة التأجيرية المستأجر أم المالك؟ وفي حال تراكمت هذه الرسوم وقام المالك ببيع هذه الشقة دون أن يدفع السوم المتوجبة فمن المسؤول تجاه البلدية، المستأجر السابق أم المالك السابق؟ وما هو الحل؟ هل يوجد اعفاء؟

- يفرض الرسم على شاغل البناء مستأجرا" كان أم مالكا" أو مستثمرا" وتصدر جداول التكليف باسم الشاغل أيا" كان هذا الشاغل سندا" لنص المادة ٤ من القانون رقم ٦٠/٨٨ (قانون الرسوم والعلاوات البلدية وتعديلاته). واستنادا" لما تقدم فان الذي يدفع الرسم هو الشاغل الذي صدر باسمه جدول التكليف.

لا علاقة للمالك مطلقا" بدفع الرسم المذكور أعلاه الاّ اذا كان شاغلا" الشقة بنفسه.

في حال تراكمت هذه الرسوم وترك الشاغل الشقة وقام المالك ببيعها، فان الرسوم المحكي عنها تبقى متوجبة على عاتق الشاغل الذي ترك الشقة، وعلى البلدية أن تلاحقه وتلقي الحجز على أمواله المنقولة وغير المنقولة استيفاء" لهذه الرسوم سندا" لنص المادة ۱۱۳ من القانون رقم ٦٠/٨٨ (قانون الرسوم والعلاوات البلدية وتعديلاته).

لا يوجد اي نص قانوني يعفي الشاغل من الرسم سوى الحالات المعددة في المادة ۱۳ من القانون رقم ٦٠/٨٨ (قانون الرسوم والعلاوات البلدية وتعديلاته).

 

6- هل يمكن تسجيل عقد ايجار في البلدية يعود تاريخه لسنة سابقة؟ وما هي الاجراءات القانونية الواجب اتباعها؟

- لا يجوز تسجيل عقد ايجار في البلدية يعود تاريخه لسنة سابقة أي بمفعول رجعي باعتبار أن هذا العمل يترتّب عليه مسؤوليات عديدة وانشاء حقوق غير متوجبة أصلا" اذا كان التسجيل يتم لأول مرة. أما اذا كان عقد الايجار مسجلا" في سنة سابقة وجدد مفعوله أو مدّد ضمنا" أو بحكم القانون فيمكن للمالك أو المستأجر أو المستثمر أن يودع البلدية المختصة نسخة طبق الأصل عن عقد الايجار السابق ملصقا" عليه الطابع القانوني الذي كان يتوجب على العقد الأصلي ويجري تسجيله وفقا" للأصول مع احتساب الغرامات المتوجبة.

جميع حقوق النسخ محفوظة 2017 © | بلدية الخيام - الجمهورية اللبنانية
دخول الموقع
 
 
لم تتسجل في الموقع بعد؟ تسجل الآن!
إنشاء حساب جديد
 
هل نسيت كلمة المرور؟